منتدى ونادي قرية عقيبة
بكل الحب والتقدير نرحّب بكم في منتدانا
منتدى ونادي قرية عقيبة
بكل الحب والتقدير نرحّب بكم في منتدانا
منتدى ونادي قرية عقيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ونادي قرية عقيبة

ثقافي . اجتماعي .ترفيهي

الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

أنا من قرية عقيبة ..

كاتب الموضوعرسالة
بيوراسب
المدير العام
المدير العام
بيوراسب

ذكر

أنا من قرية عقيبة .. Empty
مُساهمةموضوع: أنا من قرية عقيبة ..   أنا من قرية عقيبة .. Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 9:39 am

هذه قريتي

بين جبال(( الليلون)) كما يحب تسميتها أبناء جلدتي .تقع قريتي على هضبة تعقب تلك الجبال ولذلك سمّيت((عقيبة)). تبعد قريتنا حوالي خمسة وثلاثون كيلو مترالى الشمال الغربي من مدينة حلب وهي قرية رومانية قديمة فيها آثار لمعبد زوربا ذاك الفيلسوف الذي لم يتخرج من أية مدرسة ،بل عجزت فلاسفة السفسطائية عنه، فقد كان زوربا مدرسة بعينها ، وذلك في مفهومه عن الجدلية والانتماء، حتى غدا لفلاسفة عصره أستاذا وواعظا . وأصبح له تابعين ..
ومن يمرّ من قريتنا ويتفرس في مناكبها، يدرك تماماً كيف أعقبت تلك القرية حضارات رومانية وحثيه وميتا نية وغيرها، وقد أثقل كاهلها عشقها التاريخ في ماض سحيق.
يراودني أحيانا أنني أحمل سيفاً وأركب حصانا أسوداً ،وأواجه جيش الأعداء كبطل ، ثم أنتصر عليهم،وأدخل القرية مارّاً تحت قوس النصر مختالاً ، وأشق صفوف وأر تال المقاتلين، متجها نحو قصري أنا قائد الجيش المنتصر .انا هو سبارتاكوس بطل الحرية ،وأنا صاحب الإلياذة هوميروس.
لاشك أنني أحلم، ولكني لطالما تخيلت وحلمت .
ولروعة الخالق سبحانه وتعالى أنه أبقى على بعض من تلك الحضارة التي حافظ عليها سكانها ،فالكل ساهم في بقاءها ، الفلاح، والطالب، والعالم ،والشيخ، والغني، والفقير.وجميعهم يفخرون أنهم من أحفاد حاتم الطائي في الكرم،لن يتخيل أحدا دخول القرية والخروج منها،قبل أن يكون قد تعرّف على ثلث أهلها أو أكثر، فحبهم في إكرام الضيف فيه إفراط في الترحيب ، طمعا في كسبه يوما وليلة على موائدهم، هذا على الأقل ، جميعهم زوربا في المعرفة ، ليس هناك من يقع في حفرة مرتين.
تتميّز قريتنا بهوائها العليل ، ففي الصيف لا تستطيع النوم دون لحاف يغطي جسمك من البرد.
وأنك ستستفيق من نوم عميق ، قبل أن يعلو عمود الشمس على الأرض ، قد يزعجك من الأصوات ، صياح الديك ، أمام شدو البلابل والعصافير وانواع مختلفة أخرى .
الفلاح الذي يسير بين خطوط الأرض المحروثة بإتقان، والراعي يسير بغنمه خلف التلال ، والصخور الضخمة المخرمة التي تدل على قدمها ، يصرعها صفير النسيم بنغمة الكورد والبيات
وأنغام أخرى مبهمة ربما هي النكريز كاركورد احدى مقامات الموسيقى .
ففي الصباح الباكر أول ما تشمّه رائحة الحطب والقش ومن بينهما رائحة الخبز ، تبدو وكأنها من أفضل الرياحين في لحظتها ، تدعوك إلى تناولها بكمية أكبر مما تناوله لو أنك تعيش في مدينة ،
عندما تقف على قدميك ليس هناك ما يمنعك من الرؤيا اللامحدودة أمامك .، فالأشجار الحراجية الخضراء وزرقة السماء أهم الألوان التي تراها في صباحك تريح عينيك وتهذب أنفاسك ..
أما شعبها فيعود انتماؤه الى أعرق القوميات وهم ((الأكراد)) فقد وصف الإمام عليّ كرّم الله وجهه (( أن الأكراد هم أعراب الفرس ، وقريش العجم )) ، فالإباء والتفاخرو الإقدام والثقافة وعزّة النفس والنقاش الحر المقبول ،يجعلهم في مصاف الأمم الخيّرة .،فمنهم الأطباء ومنهم المهندسون ومنهم العمال وآخرون مختصون تقنيون هم يفخرون بإنتمائهم الى وطنهم سوريا ..
أرجو أن أكون قد أوجزت أو وفيت فيما كتبته عن قريتي وأدعوا باقي الزملاء الى وصف قراهم كذلك ..إنه حب الإنتما ء وشرف البقاء ,,
أخوكم حسين ((بيوراسب))
https://oqibe2009.ahlamontada.com
??? ????
زائر

مُساهمةموضوع: رد على الموضوع   أنا من قرية عقيبة .. Emptyالسبت مايو 08, 2010 5:05 am

سئل عبد الله بن عباس عن الاكراد من هم؟
فقال هم اعراب الفرس يعني كما ان الاعراب يقطنون في البوادي والعرب في المدن كذلك الاكراد يسكنون في البوادي والفرس في المدن
اما الرواية عن سيدنا علي فلم اسمعها وشكرا لموضوعك عن القرية فيها تعبير جميل
ورائع عن القرية الجميلة وفعلا تمنيت ان ازورها واجلس فيها اياما عديدة وقريبا ستجمعنا الايام ان شاء الله تعالى
??????
زائر

مُساهمةموضوع: والنعم   أنا من قرية عقيبة .. Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 7:17 pm

بصراحة أنا عابر سبيل وأنا جاي بطيارتي من قبرص باتجاه كوباني لمحة هالضيعة الجميلة وشفتها مزينة بالاخضر والأحمر والاصفر فقلت الحالي انزل واسلم على احلى واطيب ناس بالكون وفرحت كتير بمنتداكم لكن انصدمت بغيابكم عنه scratch
لكم مني سلام ومحبة اهل كوباني king farao

أنا من قرية عقيبة ..
صفحة 1 من اصل 1